تأسست دائرة العطاءات المركزية بموجب نظام اللوازم والأشغال المعمول به في الجامعة الأردنية، كأمانة سر للجنة العطاءات المركزية، تكون مهمتها الأساسية تنفيذ القرارات الصادرة عن اللجنة، بما في ذلك إعداد المسوغات اللازمة لتمكين اللجنة من اتخاذ قرارها المناسب وحفظ القيود والسجلات المترتبة على ذلك، وكان عدد العاملين بها لا يتجاوز أربعة أشخاص بما فيهم أمين سر اللجنة .
ومع نمو الجامعة وتطورها وما رافق ذلك من نمو في الطلبات للمشاريع التنموية وما يرافق ذلك من أجهزة وتجهيزات، وتنوع هذه الطلبات وبالتالي تعدد المصادر أصبحت الحاجة ملحة لأن تتم هيكلة أمانة السر لتسهيل مهامها، فتم تحويل أمانة السر إلى دائرة بشعب مختلفة عام 1993.
*** مهام الدائرة:
1) استقبال الطلبات من الجهات المختلفة داخل الجامعة.
2) إعداد الطلبات بالشكل المناسب لطرح عطاء وفق أحكام النظام وما يتطلبه ذلك من فرز لهذه الطلبات.
3) إعداد الوثائق اللازمة من حيث:-
أ) الشروط العامة والخاصة.
ب) المواصفات الفنية.
ت) صيغة الإعلان.
4) الإعلان عن طرح العطاء أو إرسال كتب لإستدارج عروض.
5) بيع نسخ العطاء:
أ) التأكد من رخص المهن والسجل التجاري للشركات المتقدمة للشراء.
ب) قطع إيصالات بأثمان نسخ العطاءات.
ت) تسليم نسخ العطاء للشركات الراغبة بالشراء.
6) استقبال الاستفسارات الواردة من الشركات.
7) تحويل الاستفسارات للجان المعنية والرد على هذه الاستفسارات وتبليغ الشركات بذلك:-
أ) تعديل مواد ومواصفات.
ب) تعديل شروط.
ت) إلغاء/ تمديد العطاء.
8) استقبال العروض في الموعد المحدد لذلك:-
أ) التأكد من أن الشركة قد قامت بالحصول على النسخة بالطرق الرسمية من حيث شراء النسخة.
ب) إيداع العروض في الصندوق المعدّ لهذه الغاية.
9) فتح العروض خلال انعقاد جلسة لجنة العطاءات المركزية والتأكد من أن الكفالات المقدمة مستوفية لشروط دعوة العطاء.
10) تنفيذ قرار اللجنة بتشكيل لجان فنية لدراسة العروض الواردة بالتنسيق مع الجهات الطالبة.
11) متابعة اللجان الفنية لحين إعداد الدراسة الفنية.
12) عرض الدراسة الفنية على لجنة العطاءات المركزية لاتخاذ قرار بالإحالة.
13) إعداد كشوف الإحالة المبدئية ونشرها على لوحة الإعلانات الخاصة بذلك، وإبلاغ الشركات المحال عليها مبدئياً.
14) استقبال الاعتراضات على الإحالة المبدئية وتحويلها للجان الفنية للرد عليها.
15) عرض ردود اللجان الفنية على لجنة العطاءات المركزية لاتخاذ القرار المناسب:-
أ) الموافقة على الاعتراض.
ب) رد الاعتراض.
16) إعداد كشوف الإحالة النهائية:
المصادقة على الإحالة النهائية بعد مراجعتها من وحدة الرقابة الداخلية لضمان استيفاءها للشروط العامة والخاصة وسلامة التنسيب وفق الصلاحيات المنصوص عليها في نظام اللوازم والأشغال المعمول به في الجامعة الأردنية.
17) تبليغ الشركات بالإحالة النهائية:-
أ) استلام إيصالات رسوم الإحالة والطوابع.
ب) استلام كفالات حسن التنفيذ.
ت) تسليم كفالات الدخول.
18) إرسال الوثائق المالية لوحدة الشؤون المالية في الجامعة/ المستشفى.
19) تبليغ دائرة اللوازم في الجامعة/ المستشفى والجهات المعنية لمتابعة توريد اللوازم.